الاسرة

اكتشفي مستوى ذكاء طفلك حسب العمر باتباع هذا الاختبار..

يُعتَبر اختبار « بينيه » للذكاء من أشهرِ اختبارات الذكاء؛ وذلك لأنه كان أولَ اختبار حقيقي يعدُّ لهذا الغرض، وهو مقياس أعدَّه اثنانِ من علماء النفس، وهو مقياس علمي متدرِّج؛ ليتناسَب مع السنِّ والقدرات العقلية التي تنمو في الطفل كلما تدرَّج في عمره.

وقد أعدَّه « بينيه » 1905 بالتعاون مع سيمون؛ وذلك عندما طلبتْ منه وَزارةُ المعارفِ الفَرَنسية إعدادَ وسيلةٍ موضوعية لعزل وتصنيف ضعاف العقول، وقد مرَّ الاختبار بمراحل متعددة، وظهرت له تعديلات مختلفة قام بها بينيه بنفسه عام 1908 و1911.

والاختبار الأصلي لبينيه يتكوَّن من 30 اختبار، شمل التآزر البصري – التمييز الحسي – مدى ذاكرة الأرقام – بيان أوجه التشابه بين الأشياء – وتكملة الجمل… وغيرها.

وفي تعديل اختبار بينيه عام 1908 تم فيه تصنيف الاختبارات إلى مستويات متدرجة في الصعوبة حسب مستويات الأعمار، ابتداءً من سن 3 سنوات حتى 12سنة، وبذلك تضمَّن الاختبار عددًا من الاختبارات الفرعية لكل سنٍّ فيما 3 – 12 سنة، ونتيجةً لهذا التصنيف أمكن استخدام الاختبار في تحديد المستوى الارتقائي الذي وصل إليه الطفل، وقد عبَّر عن ذلك بالعمر العقلي، وهو أوَّل نوعٍ من المعايير التي استخدمت في اختبارات الذكاء، فأهم تعديل لهذا الاختبار (اختبار بينيه) هو التعديل الذي قام به ترمان Terman الذي أخرجه تحت اسم « ستانفورد – بينيه »؛ وذلك نسبةً لجامعة ستانفورد الذي يعمل فيها ترمان.

وصف المقياس:

يتكوَّن المقياس « ستانفورد – بينيه » من صندوقٍ يحتوي على مجموعة من اللُّعَب، تستخدم مع الأعمار الصغيرة، وكتيِّبينِ من البطاقات المطبوعة، وكراسة لتسجيل الإجابات، وكراسة للتعليمات، وكراسة معايير التصحيح.

ولتوضيح محتويات هذا المقياس نورد فقرات منه لثلاثة مستويات:

المستوى الأول: من سن 3 – 6 سنوات:

  • تمييز الأشياء باستعمالاتها (لوحة مثبَّت عليها نماذج لستة أشياء)، ولكي ينجح الطفل يجب أن يميِّز تمييزًا صحيحًا ثلاثة أشياء من ستٍّ.
  • تمييز أجزاء الجسم (عروسة كبيرة من الورق).
  • تسمية الأشياء (نماذج: كراسي، سكينة، كرة، كوب، علبة)، وينجح الطفل إذا ذكر الأسماء الصحيحة لأربعةٍ من الأشياء الخمسة.
  • تسمية الصور (ثماني عشرة بطاقة بها صور لأشياء مألوفة)، تُعرَض البطاقات على الطفل، كلٌّ على حدةٍ، ينجح الطفل إذا أعطى تسميةً صحيحة لتسعٍ من الصور.
  • إعادة رقمين، فمثلاً يُطلَب من الطفل أن يُعِيد قول سلسة من الأرقام (7 – 4، 5 – 8)، بعد سماعها من الشخص الفاحص، وينجح الطفل إذا أعاد سلسلةً واحدة بالترتيب الصحيح.
  • لوحة الأشكال بعد تحريكها، (لوحة أشكال قطِّعت فيها ثلاثة فراغات على هيئة دائرة ومربع ومثلث على التوالي)، تخرج القطع من أماكنها باللوحة، بينما يلاحظ الطفل ذلك، توضع كل قطعة أمام الفراغ المناسب لها في الجانب القريب من الطفل، ثم تُحرَّك اللوحة دائريًّا بينما يلاحظ الطفل ذلك، وتأخذ وضعًا معينًا، ثم يُطلَب من الطفل وضع القطع في أماكنها، وينجح الطفل في محاولة من المحاولتين.

المستوى الثاني: سن 6 سنوات:

  • المفردات (قائمة مكوَّنة من 45 كلمة متدرجة في الصعوبة)؛ بحيث تذكر للطفل الكلمات بالترتيب، ويُطلَب منه تحديد معنى كل منها، ويعتبر الطفل ناجحًا في الاختبار إذا عرَّف 5 كلماتٍ تعريفًا صحيحًا.
  • عمل عُقَد من الذاكرة (صندوق به 48 حبة من لون واحد، منها 16 حبة مكعبة، 16 حبة كروية، 16 حبة أسطوانية)، ويقوم الفاحص بعمل عقدٍ من 7 حبات أمام المفحوص، مستعمِلاً بالتبادل واحدة مربعة ثم واحدة مستديرة، ثم يطلب من الطفل عمل يمل عقدة أخرى مماثلة لما قام به الفاحص، وينجح الطفل إذا عمل نموذجًا من العقد.
  • الصور الناقصة (بطاقة عليها صور ناقصة)، يُشار إلى كلِّ صورة على التوالي، ويُطلَب من الطفل اكتشافُ الجزء الناقص، وينجح الطفل إذا أجاب إجابة صحيحة في أربع من الصور الخمس.
  • إدراك الأعداد (12 مكعبًا، ضلع كل منها بوصة) ويطلب من المفحوص (الطفل) أن يُخرِج 3 مكعبات، ويعتبر الطفل ناجحًا إذا نجح في عدد ثلاث من المحاولات الأربع المعطاة في السؤال.
  • التشابه والاختلاف في الصور (6 بطاقات بها صور)، ويطلب من الطفل اكتشاف الصور المخالفة من بين مجموعة من الصور المتشابهة، ويجب أن ينجح الطفل في خمس بطاقات.

تتبع المتاهة: (متاهات ورقية وبها علامات في ثلاثة مواضع، ويطلب من الطفل تتبُّع طرق الخروج من المتاهة، ويجب أن ينجحَ الطفل في محاولتينِ من ثلاثِ محاولات.

المستوى الثالث: سن 13 سنة:

  • المفردات (نفس السؤال في سن 6 سنوات)، وينجح المفحوص إذا عرَّف 14 كلمةً تعريفًا صحيحًا.
  • اكتشاف السخافات اللفظية (خمس عبارات)؛ حيث يُعطَى المفحوص عباراتٍ تحتوي على سخافات لفظية، وينجح المفحوص إذا اكتشف 4 سخافات من الخمس المعطاة.
  • الاستجابة للصور (صورة الساعي)، ويطلب من المفحوص أن يعبِّر عمَّا يراه في هذه الصور، وينجح المفحوص إذا أشار إلى ثلاثِ نقط أساسية.
  • إعادة خمسةِ أرقام بالعكس، وينجح المفحوص إذا أعاد بالعكس سلسلة واحدة صحيحة من الثلاث سلاسل المعطاة.
  • المعاني المجردة (ما معنى الشجاعة؟)، وينجح المفحوص إذا عرَّف كلمتينِ تعريفًا صحيحًا من أربع كلمات؛ هي: (ثابت، الشجاعة، الإحسان، يدافع).
  • اختبار تكميل الجُمَل (أربع جمل بها عبارات ناقصة)، ينجح المفحوص إذا أصاب في تكملة جملتين من الجمل الأربع المعطاة.

تُبيِّن الأمثلة السابقة تنوُّعَ الموادِّ التي يشتمل عليها الاختبار، وهي تختلف من مستوى إلى آخر، فكثيرٌ من أسئلة الاختبارات في السنوات الأولى محسوسةٌ، تتصل بالصور والنماذج، وفي المستوى الأعلى تميل إلى التجريد وتكون مثقلةً بالألفاظ.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق