Uncategorized

و راح عمرنا و احنا بنحفظ جدول الضرب !

و راح عمرنا و احنا بنحفظ جدول الضرب !

https://www.facebook.com/anawatifly/videos/671846939828858/

5 سنوات هو العمر المثالي في البدء بتعليم الطفل جدول الضرب، وخاصةً المراحل الأولى والبسيطة منه، ويمكن للأم أن تساعد إبنها في هذا الأمر عن طريق فهم جدول الضرب جيداً وتبسيط الأمر للطفل عن طريق إستخدام أساليب سهلة وواضحة لتحفيزه على تعلم جدول الضرب.

قد يحتاج الأمر لوقت، ويختلف وفقاً للقدرات العقلية لدى كل طفل، ولكن النتيجة ستجعلك تسعدين بطفلك، وستنمي الكثير من القدرات لديه من خلال تعلم جدول الضرب، لأنها تجعله يفكر ويستخدم عقله.

تعلم جدول الضرب في سن مبكرة

الطفل في سن صغيرة يكون سريع الحفظ، وفرصته أكبر في تثبيت المعلومات التي تخبريه بها في ذهنه، ولديه الإستعداد لإستيعاب كل ما يتلقاه، فعليكِ بإنتهاز هذه الفرصة، وشرح الفكرة له بهدوء، ولكن لا تنفعلي، وكوني صبورة لأنه يحتاج لوقت ومجهود، وإذا إنفعلتي وصرختي في وجهه فسوف يمتنع عن التعلم ويكره الأمر، وبالتالي ستصعب عليكِ المهمة.

طرق حفظ جدول الضرب للطفل

علينا أن نبدأ بالأساسيات البسيطة، وهي:

أن عند ضرب أي رقم في صفر فسوف يساوي صفر (5*صفر=صفر).
حاصل ضرب أي رقم في واحد يساوي نفس الرقم (5*1=5).
يمكن تبديل الأرقام لتظهر نفس النتيجة في الضرب (5*2=10 أو 2*5=10).
حاصل ضرب الأرقام في رقم 5 سوف ينتهي برقم 5 أو صفر (5*5=25، 5*10=50).
حاصل ضرب من 1 إلى 9 في 11 هو نفس الرقم مكرر مرتين (11*1=11 و 11*2=22 و 11*3=33).
حاصل ضرب أي رقم *10 يضاف له صفر على اليمين (5*10=50 و 6*10=60 و 7*10=70، وهكذا).

حتى يفهم الطفل ماذا يعني جدول الضرب إشرحي له الفكرة بطريقة بسيطة (4*3 = 4+4+4) أي أن ضرب رقم في رقم آخر يعني جمعه له بعدد مرات الرقم الآخر.

أمور لتسهيل حفظ جدول الضرب

يجب البدء بالأرقام الصغيرة الأولى لتكون سهلة على الطفل، وعندما يفهمها جيداً نبدأ في الأرقام الأكبر التي تليها.
يمكنك إستخدام الخرز أو حبيبات اللؤلؤ أو غيرها من الكرات الصغيرة في تعليم الطفل هذه القواعد وتثبيتها في ذهنه، وبعد ذلك دعيه يجرب ويحاول ويفكر مرة وإثنتان وثلاثة مرّات حتى يصل للحلول الصحيحة بمساعدتك وتدعيمك.

يمكنك القيام بطباعة أوراق تمرين حفظ جدول الضرب الأولية، فرؤية الطفل الدائمة لها والشرح عليها سيكون أفضل بكثير (وتتوفر صور جداول الضرب المختلفة والطرق المتنوعة لحفظها عند البحث عنها في محركات البحث المختلفة).

إستخدام الأصابع من الطرق البسيطة والسهلة لتعليم جدول الضرب، عن طريق توضيح الأرقام التي يتم ضربها معاً وقيام الطفل بعد الناتج بنفسه.

ويجب تحفيز الطفل كلما حفظ جزء جديد في جدول الضرب عن طريق تقديم المكافآت التي يحبها ليستمر دوماً في التقدم ويتحمس أكثر لتكملة الحفظ.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق