الاسرة

5 أطعمة هي السر وراء ذكاء الأطفال

5 أطعمة هي السر وراء ذكاء الأطفال!

إذا كنت تطمح في أن يتمتع أطفالك بذكاء خارق وعقل سليم, فما عليك إلا الاطلاع على الدراسة الجديدة التي نشرتها مجلة »صحة الأطفال » مؤخرا, واستعرض فيها الباحثون خمسة أنواع من الأطعمة التي تساعد إضافتها إلى وجبات الأطفال الغذائية في زيادة نسبة ذكاءهم وحيويتهم.

فقد أوضح الباحثون أن أغذية الأطفال يجب أن تضم خمسة أنواع رئيسية من الأطعمة التي تجعلهم أكثر ذكاء وهي زبدة الفستق التي تحتوي على الدهون المسؤولة عن زيادة النمو الذهني والمهارات الادراكية, والحليب كامل الدسم الغني بالأحماض الدهنية والكوليسترول الذي يحتاجه الأطفال وخاصة ممن لم يتجاوزوا السنتين.

ويرى هؤلاء أن الكوليسترول ضروري للأطفال في هذه المرحلة لدوره في بناء وتنشيط الخلايا العصبية والدماغية, كما يساعد في عزل خلايا الدماغ وبالتالي يقلل وجود الدارات القصيرة في وظائف الاتصال.

وأكدت الدكتورة اليزابيث وارد, مؤلفة كتاب تغذية الأطفال المتخصص, أهمية البيض في تغذية الأطفال لغناه بالكوليسترول والبروتينات والعناصر الغذائية الضرورية للنمو مثل مادة الكولين الشبيهة بفيتامين (ب) والتي أثبتت في الدراسات الحيوانية قدرتها على تحسين التعلم والذاكرة.

ولا تنس الدكتورة وارد السمك ضمن الأطعمة الخمسة المنشطة للذكاء , وخاصة أسماك التونة الغنية بالأحماض الدهنية متعددة غير الإشباع من نوع أوميغا-3 التي تتواجد في خلايا الدماغ بصورة طبيعية, وهي ضرورية لسلامة العقل والجسم.

وأخيرا, توصي الباحثة بإضافة اللحوم الحمراء إلى أغذية الأطفال لما تحتويه من كميات ضخمة من الحديد والبروتينات والألياف والفيتامينات وفيتامين (ب 12) على وجه الخصوص.

10 أكلات مهمة للنمو العقلي لطفلك

1-      زبدة الفستق وزبدة الفول السوداني لاحتوائها على دهون غير مشبعة تحتوي على زيادة النمو الذهني والمهارات الإدراكية.

2-      الحليب كامل الدسم لما يحتويه من الأحماض الدهنية المهمة للأطفال في بناء الخلايا العصبية والدماغية.

3-      البيض لغناه بالكوليسترول والبروتينات والعناصر الغذائية اللازمة للنمو و تحسين التعلم والذاكرة.

4-      الأسماك خاصة الأسماك الدهنية مثل السردين والتونة والسلمون لسلامة العقل والجسم

5-      اللحوم الحمراء ولحوم الطيور لما فيها من الحديد والبروتينات والألياف والفيتامينات وفيتامين ب12.

6-      المكسرات في العموم بشرط تناولها في صورتها الطبيعية دون تحميص ولا تمليح

7-      فيتامين ج إذ يتوفر الأول في الموالح والكيوي والأناناس والفراولة والجوافة والليمون والبروكلي.

8-      فيتامين ه والمتوفر في زيت عباد الشمس والطماطم‏,‏ والسبانخ‏,‏ والبطاطس وزبدة الفول السوداني والفستق وهذين النوعين من الفيتامينات مهمين في احتوائهما على مضادات الأكسدة وتنشيط الخلايا العصبية.

9-      فيتامينات ب وما لها من أهمية في ضبط وظائف الأعصاب‏ وتتوفر في اللحوم والحبوب الكاملة والألبان والكبد والموز والخضروات الورقية.

10-  الحديد لما له من أهمية في النشاط والحيوية والتركيز والمتوفر في اللحوم والبقوليات والخضراوات كالخرشوف والسبانخ والملوخية والباذنجان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق